طرائق وأساليب تدريسية

استراتيجة المكعب
المكعب : هو أداة تعليمية مصممة لمساعدة الطلاب على التفكير في الموضوع أو الفكرة من زوايا عديدة ومختلفة ، والمكعب يتضمن 6 أوجه ، ويعرض كل وجه وصف للأمر أو التكليف التي يجب على الطلاب القيام بها، وتستخدم المكعبات لإعداد تكليفات أكثر إثارة لاهتمام الطلاب، فضلا عن كونها وسيلة لإشراك وتحفيز الطلاب. وتساعد المكعبات الطلاب على التفكير في مستويات مختلفة وفق تصنيف بلوم المعدل( صف ـ قارن ـ اربط ـ حلل ـ طبق ـ جادل لصالح أو ضد ).

كما يمكن من خلالها تمييز التكليفات وفق الاستعدادات أو الاهتمامات أو ملامح التعلم . كما أن استخدامها يحقق تنوع واسع للأنشطة التعليمية داخل الفصل.


 الأوجه الستة للمكعب هي :

1) صف: من حيث اللون والشكل والحجم إن وجدت ، أو ما مواصفات هذا الموضوع أو هذه القضية ؟   
     2) قارن : ما الذي يتشابه أو يختلف فيه عن غيره ؟ ، أو أنه نوع من .. 
    3) أربط : ما الذي يدور في ذهنك نحوه ؟ ما الذي يجعلك تفكر فيه ؟ ما الذي يربط هذا الموضوع بغيرها من الموضوعات الأخرى؟  
    4) حلل: ما هي أجزائه أو مكوناته ؟ ما الطريقة التي صُنع بها ؟ كيف يمكن تجزئة هذه المشكلة أو القضية إلى أجزاء أصغر ؟
     5) طبق : قل لنا كيف يمكن استخدامه؟ كيف يساعدك هذا الموضوع في فهم موضوعات أخرى؟

    6) جادل له / ضده : لماذا هي يعد هذا الموضوع مهماً / غير مهماً ؟ أتخذ موقفا نحو ودافع عنه ، أنا أتفق معه لأنه ...... ، أنا لا أوافق عليه لأنه ......

خطوات استخدام استراتيجية المكعب:

     1) بناء مكعب من الورقة أو استخدام مكعب مناديل الورق وتغطيته بالورق.
     2) اختار موضوع مناسب . مثل الزراعة .
     3) توزيع العناصر على جوانب المكعب .
     4) أرمي المكعب في جميع أنحاء الحجرة ، ويطلب من الطلاب التعليق على الوجه الذي يظهر أمامه.
     5) على الطلاب كتابة التعليقات التي تحلو لهم عن كل منها في دفاترهم.

....................................................................................................................

استراتيجة جيكسو Jigsaw

تُقوم فكرة هذه الاستراتيجية على تعاون الطلبة لإنجاز موضوع أو مهمة ما، بحيث يتم تقسيم الطلبة بشكل غير متجانس؛ بهدف التفاعل واستفادة الطلبة من بعضهم البعض.
ولاستعمال هذه الطريقة يقسم المتعلمون على فرق غير متجانسة ، ويتألف كل فريق من خمسة إلى ستة أعضاء ، ويكون كل عضو مسؤولاً عن تعلم جزء من المادة، ويلتقي الأعضاء من فرق مختلفة يعالجون الموضوع نفسه ( أحياناً تسمى مجموعة الخبراء) ليساعد كل منهم الآخر على تعلم الموضوع، ثم يعود الأعضاء إلى فرقتهم الأصلية ويعلمون الأعضاء الآخرين ما تعلموه.
 ويلي اجتماعات الفريق الأصلي والمناقشات إجابة المتعلمين عن اختبارات قصيرة كل بمفرده على المواد التي تعلموها. كما يمكن تقييم الطلبة في المجموعات سواء كانت مجموعات الخبراء أو المجموعة الأصلية من خلال سلم تقدير أو قائمة شطب.
خطوات الاستراتيجية :

·        *يقوم المعلم بتقديم الدرس في صورة مهمات موزعة على أوراق عمل بعدد مجموعات الطلبة. ويُفضل أن يتم توزيع المهمة الواحدة إلى مجموعة من الإجراءات أو المهمات الصغيرة  بعدد طلبة المجموعة الواحدة.  (عدد إجراءات المهمة الواحدة  = عدد الطلبة).

·         وزّع إجراءات المهمة الواحدة  على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن تحدد بورقة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة.

·        تقسيم الطلاب إلى مجموعات مؤلفة من 5- 6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدم التجانس في القدرات أو أي فروق فردية أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة.

·         تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد.

·         إعطاء جميع الطلبة وقتاً كافياً، ويُفضل أن يكون محدداً بشكل مسبق على ورقة العمل.

·      اطلب من كل طالب لديه نفس المهمة أو الإجراء  أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى  (مجموعة الخبراء)  لمناقشة والعمل على استيعاب هذه المهمة) .

·        شجع الطلاب على أن يتناقشوا و يتبادلوا الأفكار حول المهمة المحددة لاستيعابها ؛ ليكونوا قادرين على نقلها لزملائهم في مجموعاتهم الأصلية.

·        الطلب من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأصلية.

·       السماح لكل طالب بشرح موضوعه أو مهمته لزملائه في المجموعة عما تعلّمه.

دور المعلم :
·         توفير الأدوات وأوراق العمل.

·         تقسيم الطلبة.

·         تشجيع الطلبة على النقاش والحوار.

·       التنقل بين المجموعات وطرح الأسئلة إن لزم الأمر.

·        تقييم الطلبة من خلال اختبار قصير أو قائمة شطب أو سلم تقدير.



....................................................................................................................

استراتيجية السؤال المعكوس


نشاط جماعي يستخدم  في مراجعه الدرس السابق أو في التمهيد للدرس الجديد تتم بكتابة كلمة على السبورة مثلاً : الإغريق
 والمطلوب من الطلاب صياغه أسئلة تكون إجابتها كلمة الإغريق.
جرب كلمات أخرى
هذا الأسلوب يعطي الطلاب فرصة للتفكير بالطريقة العكسية .. ليس فقط حفظ المعلومات واستذكارها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق